Register your interest استفسر الآن Call us اتصل بنا Chat with us تحدث معنا

نصائح وإرشادات للاستثمار العقاري بنجاح

تعتبر دبيّ من الإمارات التي يزورها الكثير من السائحين والمستثمرين سنويًا. وعلى الرغم من التدفق الهائل للسياحة، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر المدن أمانًا في العالم. تشتهر المدينة بجذب المواهب من جميع أنحاء العالم وهي موطن للعديد من الشركات متعددة الجنسيات التي وجدت موقعًا استراتيجيًا لخدمة الأسواق في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تتميز دبيّ بالعديد من عناصر الجذب التي تجعلها الخيار الأفضل للاستثمار في جميع المجالات، حيث تتمتع ببنية تحتية قوية على الطراز الحديث تسمح بتنوع مجالات الاستثمار بها. تقدم هيئة الاستثمار في دبيّ الكثير من الامتيازات والتسهيلات للمستثمرين لتيسير أعمالهم داخلها مثل حق التملّك العقاريّ والإعفاء الضريبيّ والحصول على الإقامة ومتابعة استثماراتهم داخل دبيّ.

سوف نناقش في هذا المقال أحد أهم مجالات الاستثمار في دبيّ وهو الاستثمار العقاريّ. منذ عام 2002، أصبحت إمارة دبيّ أكثر الإمارات العربية المتحدة اكتظاظًا بالسكان، مما حولها إلى أحد أهم مراكز الاستثمار العقاريّ في العالم أجمع.

بحسب ما ورد في موقع دبي لاند، فقد أبرمت في دبيّ حوالي 40 ألف صفقة عقارية في عام 2018، وتخطت قيمتها 221 مليار درهم إماراتيّ. وفي عام 2019، أبرمت 47 ألف  صفقة عقارية بقيمة إجمالية 226 مليار درهم إماراتيّ.

سوف نعرض عليك الآن خمس أساسيات يجب عليك اتباعها ومعرفتها حتى تضمن نجاح استثمارك العقاريّ في دبيّ.

1.معرفة حقوقك والميزات المقدمة:

هناك الكثير من الميزات والتسهيلات التي تضمنها هيئة الاستثمار والحكومة الإماراتية للمستثمرين العقاريين، نذكر منها ما يلي:

  • الإعفاء الكامل من الضرائب العقارية.
  • حق التملك بنسبة 100% للعقار أو الشركة، لن تحتاج إلى شركاء محليين.
  • يسمح لك القانون في النهاية بتحويل أموالك أو جميع رأس مالك خارج البلاد.
  • يمكنك الإقامة والتملك في إمارة دبيّ أو أي إمارة أخرى والاستثمار بحرية دون قيود.
  • يمكنك الحصول على إقامة كاملة لعائلتك مما يسهل عليك الإقامة بشكل دائم داخل دبيّ.

2. دراسة حركة السوق العقاريّ:

تتمثل دراسة حركة السوق العقاريّ في معرفة ما يحتاجه السوق سواء على جانب المنطقة التي ستقيم عليها مشروعك أو تشتري فيها عقارك. و يجب على المستثمر أن يكون على دراية بحركة السوق وأن يكون قادرًا على رصد المتغيرات الموسمية والفترات التي تشهد تقلبات الأسعار حتى يختار الموعد الأفضل لشراء العقار بسعر مناسب.

3. اختيار مسارك المفضل للاستثمار العقاريّ:

تتوفر العديد من المسارات والمجالات التي يمكنك من خلالها دخول عالم الاستثمار العقاريّ في دبيّ ، والتي يجب عليك معرفة تفاصيلها قبل اختيار ما يناسبك منها لأن الخيار الأفضل سيكون ما يمكنك إتقانه والتعامل معه. يتوقف تحديد مسارك أو مجالك المناسب على عوامل عديدة أهمها قدر الأموال المتوفرة لديك للإستثمار وقدرتك على متابعة المشروع والتعامل مع العقبات التي قد تواجهك طوال مشوارك الاستثماري. فيما يلي، نذكر بعض أهم أساليب الاستثمار العقاريّ:

  • التأجير طويل الأمد للوحدات العقارية التي يملكها شخص
  • التأجير قصير الأمد للوحدات العقارية التي يملكها شخص
  • سندات الرهن العقاريّ
  • شراء العقارات بغرض إعادة البيع
  • شراء العقارات لاستخدامها في مشروع تجاريّ أو استثماريّ
  • شراء الأراضي الصالحة للبناء

4. الشراء في المكان المناسب:

اختيار العقار في المكان المناسب هو أحد أهم عوامل نجاح الاستثمار العقاريّ في دبيّ، حيث يجب عليك اختيار عقار جيد يمكنك جني الأرباح منه بصورة مستمرة وفقًا لدراسة الجدوى التي قمت بإعدادها. يبقى الهدف من الاستثمار هو جني الأرباح، ولن يتحقق ذلك إلا إذا كانت هناك فرص جيدة لاستغلال العقار سواء في مجال إعادة البيع أو التأجير أو افتتاح شركة أو مشروع خاص.

والمواقع التالية هي من أفضل المناطق للإستثمار العقاري في دبي: دائرة قرية جميرة ، مدينة محمد بن راشد آل مكتوم ، وسط مدينة دبي، نخلة جميرة، تلال الامارات.

5. التواصل مع الخبراء في المجال:

إن سوق الاستثمار العقاريّ مليء بالفرص ويجب على المستثمر مراقبة تراجعات السوق وانتهاز الفرص لشراء عقارات بسعر منخفض وإعادة بيعها عند انتعاش حركة السوق مرة أخرى. في نفس الوقت، التأني مطلوب حتى لا تقع ضحية لنقص معلوماتك أو خبرتك مما ينتج عن ذلك اتخاذ قرارات خاطئة تخسر فيها أموالك. ولذلك، يجب عليك استشارة ذوي الخبرة من المقاولين أو شركات الوساطة العقارية ذات الثقة أو الاستشاريين الاقتصاديين الذين يتمتعون بقدر كبير من الخبرة في مختلف مجالات الاستثمار وإجراء مقارنة مع المعلومات التي جمعتها للوصول لأفضل خيارات واتخاذ القرارات الأكثر حكمة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الاستثمارات العقارية الجذابة في دبي ، فاتصل بنا الآن وسنكون سعداء بمساعدتك.


 

المقالات المميزة

المدونة الإلكترونية لإلينغتون العقارية