Register your interest استفسر الآن Call us اتصل بنا Chat with us تحدث معنا

استثمر في دبي و اكتشف نصائح العقارات

لا تعد أموال البترول المصدر الوحيد للدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة – فقد اختار العديد من المقيمين وغير المقيمين الاستثمار في العقارات منذ أن تم اعتماد قانون التملك العقاري الحر للمواطنين غير الإماراتيين في مناطق محددة من دبيّ في عام 2002.

في حين أن الاستثمار العقاري يمكن أن يكون أحد الأصول الكبيرة ومصدرًا للدخل الثابت، إلا أن الاستثمار في العقارات يمكن أن يكون مهمة شاقة للغاية، خاصة بالنسبة للمشترين لأول مرة. تعتبر عمليات شراء العقارات بسيطة نسبيًا للأجانب مقارنة بالاقتصادات الأخرى، مما يجعل دبيّ وجهة جذابة للمشترين والمستثمرين.

إليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك في هذا الاستثمار:

السبب وراء شراء العقار

قبل البدء في استعراض سوق العقارات، حدد سبب شراء عقارك في دبيّ. تحتاج إلى التأكد مما إذا كنت تريد استثمارًا أو مكانًا للعيش فيه، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على نوع العقار الذي قد تفكر في شرائه. إذا كنت ستؤجر العقار، فإن الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم هي فكرة أفضل بكثير من الفيلا الفاخرة حيث ستكون الحاجة إلى صيانتها أقل بكثير. تقدم مدينة دبيّ عائدات إيجار مرتفعة مقارنة بالكثير من أسواق العقارات الأخرى، حيث يستطيع المستثمرين تحقيق عائدات إجمالية تتراوح ما بين 6-7%. كما تتميز دبيّ بأسعار منخفضة للقدم المربع الواحد مقارنة بغيرها من المدن العالمية

اختر أفضل وقت للشراء

أفضل وقت لشراء عقار استثماري هو عندما تكون أسعار الفائدة على الرهن العقاري منخفضة، وعندما يكون هناك فائض في العرض، حيث سيسمح ذلك للمشترين بالتفاوض على الأسعار. لذلك، راقب ظروف السوق والأسعار.

الموقع هو سرّ النجاح

لا تساوم على الموقع. يعد سهولة الوصول والموقع المناسب عاملين رئيسيين عند بحثك عن مكان للاستثمار في دبيّ. سواء كنت تشتري العقار للاستخدام الشخصي أو كاستثمار، فإن القرب والاتصال بالمناطق الاجتماعية والعامة، مثل الساحات الرئيسية ومناطق التسوق الجيدة والمرافق الصحية والمطاعم هي دائمًا عوامل إيجابية. إذا كنت تخطط لشراء واستخدام العقار لنفسك، فتأكد من أن الموقع يتوافق مع أسلوب حياتك. ستوفر الشقة العصرية في داون تاون دبيّ أجواءً مختلفة تمامًا عند مقارنتها بمجمع سكنيّ هادئ في الجميرا.

المزايا ووسائل الراحة

ابحث عن العقارات التي تقدم وصولًا سهلًا إلى خيارات متميزة لنمط الحياة، مثل حمام السباحة، وصالة الألعاب الرياضية، وأماكن غسيل السيارات ووقوفها. تأكد من وجود مرافق كهربائية ومائية موفرة للطاقة، حيث ستساعدك على خفض التكاليف وزيادة قيمة إعادة البيع. وكما هو الحال مع أي شيء آخر، عند شراء عقار، تأكد من حصولك على أكبر قدر ممكن من القيمة مقابل نقودك.

القابلية للتأجير والعائد على الاستثمار (ROI)

إذا كنت تتطلع إلى شراء عقار كاستثمار لبيعه لاحقًا، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك ستحصل على عائد جيد لاستثمارك. من السهل دائمًا تأجير أو إعادة بيع المنازل التي تقع في موقع مركزي مع وفرة مزايا مختلفة. تعد إمكانية الوصول إلى وسائل النقل العام، مثل المترو والحافلات جنبًا إلى جنب مع القرب من الأماكن الاجتماعية والعامة مثل مراكز التسوق والمدارس والمرافق الطبية، أمرًا أساسيًا لتتمكن من تأجير الممتلكات الخاصة بك بسهولة لاحقًا.

الإيجارات قصيرة الأجل مقابل طويلة الأجل

توفر الإيجارات طويلة الأجل مزيدًا من الاستقرار ومصدرًا أكثر ثباتًا للدخل. ومن ناحية أخرى، يمكن أن توفر الإيجارات قصيرة الأجل عوائد أعلى حيث يمكنك إعادة التفاوض على الإيجار مع كل تجديد. الأمر مناسب أيضًا إذا كنت تخطط لاستخدام العقار بنفسك من وقت لآخر، مثل أوقات العطلات.

استشر وكيلًا معتمدًا

اعثر على مطور حسن السمعة، أو إذا كنت تشتري في السوق الثانوية في دبيّ، فـالجأ إلى وكيل عقاري مسجل لدى مؤسسة التنظيم العقاري. سيقدم لك ذلك قيمة لا تقدر بثمن لأنك ستستفيد من سنوات الخبرة في السوق. إذا كنت تشتري مباشرة من أحد المطورين، فكن واضحًا جدًا في طلبك للحصول على تفاصيل شاملة عن المشروع قبل الشراء. سوف تحتاج أيضًا إلى محامٍ لتسهيل عملية الشراء.

هيئ نظامك المالي في وقت مبكر

يعني تهيئة نظامك المالي أنك ستحتاج إلى تجهيز أموالك مسبقًا، حيث أن معرفة ما يمكنك دفعه أو اقتراضه سيزيد من ثقتك بنفسك ويساعدك على التحرك بسرعة عندما تجد عقارًا يعجبك. إذا كنت مستثمرًا جديدًا، فتأكد من أنه يمكنك تغطية مدفوعات الرهن العقاري الخاصة بك للأشهر الستة الأولى لأن الأمر قد يستغرق وقتًا للعثور على مستأجر مناسب.

لا تتردد في طرح الأسئلة

إذا كنت قلقًا أو غير متأكد من شيء ما، فاسأل مستثمرًا محترفًا أو صديقًا أو فردًا من العائلة لديه خبرة في السوق.. سيساعدك هذا أيضًا على تجنب عمليات الاحتيال على الممتلكات أو خرق العقد.

وأخيرًا

يعتمد نجاحك في الاستثمار في العقارات التجارية أو السكنية على قدرتك على فهم السوق، لذا ابحث جيدًا ولا تتسرع.


 

المقالات المميزة

المدونة الإلكترونية لإلينغتون العقارية