Register your interest استفسر الآن Call us اتصل بنا Chat with us تحدث معنا

اكتشف العائد على الاستثمار في دبي

يُعتبر العالم الآن سوقا كبيرة بعدّة طرق، وقد أصبح الآن سهلا أن تستثمر في العقارات والأسهم حول العالم كما لو أنّك تقوم بشراء أسهم في منطقتك.

لقد ارتفع عدد المستثمرين حول العالم خلال السّنوات العشر الأخيرة بوتيرة استثنائية. وقد شهدت المدن الشّهيرة مثل لندن ولوس أنجلوس وهونغ كونغ ونيويورك تدفّقا ضخما للأموال الأجنبية، حيث اهتمّ المستثمرون من مختلف أنحاء العالم بالاستثمار في شراء العقارات في المدن الكبيرة.

ومع ذلك، فإنّ أهمّ ما يميّز قطاع الاستثمار في العقارات هو العائد المتوقّع خلال الفترة الّتي يمكن فيها أن تستمتع بدخل منتظم خلال الوقت.

ومن الضّروري، لتحقيق كلّ الأهداف اللّازمة، أن تعثر على أفضل موقع يكون مركزا للسيّاح وللمقيمين، كما يجب أن تكون هناك قاعدة للاقتصاد الجزئي لدعم الارتفاع في أسعار العقارات.

هناك نوعان من المستثمرين، وهما المستثمر قصير المدى والمستثمر طويل المدى. يهدف المستثمر قصير المدى بشكل أساسي للاستفادة من حركة السّوق، بينما يقوم المستثمر طويل المدى بفحص أساسيات وجودة الفرصة والاستفادة الممكنة على المدى الطّويل.

تُعتبر الظّروف الحالية وظروف السّوق بشكل خاصّ مهمّة بالنّسبة للمستثمر قصير المدى. إذ يرغب بدخول السّوق حينما يكون في ذروته ويخرج منه خلال بلوغ الاستحقاق.

وعلى النّقيض من ذلك، لا يلقي المستثمر طويل المدى بالا لدورات السّوق، بل يقوم بمراقبة العائد على الاستثمارات وأين يتوقّع رؤيته خلال خمس أو عشر سنوات أو أكثر، إضافة إلى المكسب المحتمل على رأس المال.

ولذلك هو أمر طبيعي أن يتساءل بعض المستثمرين إذا ما كان هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في سوق عقارات دبي أم لا؟

لماذا دبي؟

أصبحت دبي الوجهة المفضّلة للاستثمار بالنّسبة للمستثمرين الصّغار والكبار منذ أن فتحت أبوابها للمستثمرين الأجانب. فقد استثمر في سوق دبي للعقارات بكلّ ثقة INFNs العالمية (الأفراد الأثرياء)، وNRIs (الهنود غير المقيمين)، والمغتربون الأوربيون وغيرهم من اللّاعبين على المستوى العالمي.

لقد قامت بعض الأحداث حول العالم بتغذية اهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بسوق دبي للعقارات. كما قد ساعد أيضا خروج المملكة المتحّدة من الاتّحاد الأوروبي على جذب اهتمام المستثمرين العالميين إلى دبي. إضافة إلى ذلك، يُعتبر سوق دبي للعقارات مستثمرا عقاريا مفضّلا.

تتّخذ حكومة دبي خطوات مهمّة لضمان عملية أكثر ملاءمة وأكثر جاذبية دوما بالنّسبة للمستثمرين، وذلك استجابة للاحتياج المرتفع لفرص الاستثمار في دبي.

وبالتّزامن مع هذا السّيناريو، هناك معرض إكسبو العالمي في دبي 2020 في أكتوبر 2020. فالطّلب على السّكنات مذهل بالنّظر إلى توقّع 25 مليون زائر، وهو ما يؤدّي إلى ارتفاع الأسعار، إذ ينبغي أن يستمرّ هذا حتّى سنة 2021.

كيف تبدو دبي مقارنة بالمدن الأخرى؟

رغم انخفاض أسعار المنازل والإيجار في السّنوات الأخيرة، إلّا أنّ دخل الإيجار والعائد على الاستثمار في دبي قد ارتفع بأكثر من الضعف مقارنة بالمدن الأخرى الكبيرة في العالم، مثل لندن وباريس ونيويورك.

كشفت دراسة حديثة أجرتها وكالة التّقييم العالمية “مودي” للخدمات الاستثمارية بأنّ الطّلب على السّكنات في دبي ينبغي أن يستمرّ في الارتفاع بفضل العائد على الاستثمار الجذّاب بنسبة 6 إلى 7%، والمسجّل خلال 12 شهرا الأخيرة.

يُعتبر هذا عائدا جذّابا للغاية مقارنة مع المدن الكبرى الأخرى، مثل لندن وباريس ونيويورك وهونغ كونغ، حيث يتراوح معدّل عائد الإيجار فيها بين 2 و3%.

تقدّم عقارات دبي بشكل منتظم عائدا على الإيجار يتجاوز 7% في المتوسّط، ما يجعلها تتفوّق مقارنة بالمدن الكبيرة الأخرى. يبلغ متوسّط العائد على الإيجار في بوغوتا 6.5%، وفي مونتريال 5%، وفي بانكوك 4.5%، وفي فرنسا 3%، وفي نيويورك 2.9%، وفي سنغافورة 2.5%، وفي هونغ كونغ 2.4%.

ما الّذي يدفع المستثمرين العالميين إلى اختيار دبي بدلا من وجهات استثمارية أخرى؟

تُعرف دبي بأنّها من أفضل المدن في العالم فيما يخصّ عائدا أفضل على الاستثمار في قطاع العقارات. فمدينة دبي متقدّمة كثيرا على مدن أخرى مثل جنيف وزيوريخ وهونغ كونغ ولندن.

من المتوقّع أن تساهم العقارات في دبي بقيمة 33 مليار دولار في نموّ دبي بحلول عام 2020. وهو ما يؤكّد على قوّة سوق العقارات في دبي.

تقدّم دبي قيمة مالية أفضل للمتر المربّع مقارنة مع مواقع حضرية أو شبه حضرية أخرى حول العالم.

ستحصل على دخل على الإيجار يتراوح بين 6% و10% فيما يخصّ قطاع السّكن، حيث يعتمد الدّخل على الموقع والمرافق الأخرى. بينما تحصل على عائد بحوالي 7% إلى 10% للمحلّات.

تقدّم حكومة دبي للمستثمرين العديد من المزايا لتشجيعهم على المزيد من الاستثمار.

تُعتبر دبي من بين أكثر وجهات الاستثمار أمانا. حيث أنّها تملك أنظمة أفضل للشّركات والّتي تجذب المزيد من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

إليك هنا عوامل أخرى على سبيل المثال لا الحصر تدعم ما قلناه:

إكسبو 2020

الخبر الجيّد هو أنّه لا يوجد وقت أفضل من هذا لأيّ مستثمر يرغب بالاستثمار في سوق العقارات. فدبي الآن تحضّر لمعرض إكسبو 2020، والّذي من المتوقّع أن يجذب أكثر من 30 مليون زائر خلال هذا الوقت، حيث يبدأ المعرض من 20 أكتوبر 2020، إلى 10 أبريل 2021.

وهو ما يعني أنّ هؤلاء الملايين من الزوّار سيبحثون عن سكنات، ولذلك يتوجّب عليك، كمستثمر، أن تكسب مالا إضافيا خلال هذا الوقت. من الممكن أن يقدّم ويعد الاستثمار في أحياء مثل بلغاريا سكوار إيلينغتون عائد استثمار جيّدا، حيث يوفّر مثل هذا الحيّ كلّ ما يحتاجه ضيوفه.

مستقبل سوق العقارات في دبي

يبدو سوق العقارات واعدا جدّا في ظلّ الظّروف الحالية. إذ نستطيع أن نتوقّع نموّا إيجابيا طويل المدى. فأسعار العقارات ستعرف ارتفاعا قبل إكسبو 2020، كما أنّ مستويات الأسعار الحالية جذّابة للغاية بالنّسبة للمستثمرين. سيستفيد كلّ من الشركات والأفراد الّذين يتّخذون أوّل خطوة من هذا النموّ المرتفع. يقدّم المتعهّدون خطط دفع جذّابة ومزايا أخرى للمستثمرين ذوي الرّبح، والّذي يمنح عائدا إضافيا على الاستثمار. وباختصار، يُعتبر هذا هو الوقت المناسب لشراء عقار في دبي.

لا توجد ضرائب

هي ميزة مهمّة ألّا تقوم بدفع ضرائب الممتلكات على الشّراء. سيكون عليك حتما أن تقوم بالدّفع الأوّلي مقارنة بالضّرائب الأوّلية، لكن سيكون بإمكانك توفير مبلغ كبير من المال بعد إجراء هذه المدفوعات، إذ إنّ ضرائب العقارات ستكون أقلّ ما يجب أن تقلق بشأنه.

رحلات لا تتوقّف

إنّ هذه المدينة مركز أساسي لشركات الطّيران برحلات مباشرة إلى 210 مدينة. وهو ما يعني أنّه بإمكانك أن تسافر بسرعة من معظم المدن في العالم إلى دبي.

الأمان

وأخيرا، من أهمّ الأسباب الرّئيسية الّتي تجعل أحدهم يستثمر بشكل طوعي بمبالغ كبيرة من المال في أيّ اقتصاد هو الشّعور بالأمان. فمدينة دبي معروفة بأنّها آمنة، وهو أيضا ما يجذب المستثمرين. غالبا ما يقوم الزّائرون والسكّان المحلّيون باستئجار أماكن إقامة في مناطق آمنة، ولذلك يُعتبر أيّ استثمار في هذه المدينة استثمارا آمنا حتما.


 

المقالات المميزة

المدونة الإلكترونية لإلينغتون العقارية