Register your interest استفسر الآن Call us اتصل بنا Chat with us تحدث معنا

الرهن العقاري: 5 أنواع متوفرة في الإمارات

نظرًا لما شهده سوق العقار في دبي من اهتمام متزايد بالاستثمارات العقارية من المستثمرين المحليين والأجانب، فمن المهم اتخاذ القرار الصحيح في ضوء وجود أنواع مختلفة من الرهن العقاري في دبي.

في إلينغتون العقارية، نوفر لعملائنا خطط سداد سهلة تسمح لهم بدفع 50% من سعر الوحدة خلال فترة البناء، و50% عند التسليم. يدفع العديد من عملائنا نسبة الـ 50٪ المتبقية بقرض عقاري. لهذا قمنا بتسليط الضوء على الأنواع المختلفة من الرهون العقارية المتاحة في الإمارات العربية المتحدة.

ما هو الرهن العقاري؟

الرهن العقاريهو عبارة عن قرض يتيح للعميل الحصول على المال مقابل رهن عقار يمتلكه لمدة معينة إلى جهة التمويل. وبعد ذلك يرد العميل المبلغ الذي حصل عليه بالإضافة إلى التكلفة المتفق عليها من خلال سداد الأقساط المستحق بالكامل في موعدها. وفي حال عجز العميل عن السداد، يحق لجهة التمويل اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار وفقًا لشروط وأحكام الجهة المعنية.

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

يتم تحديد نسبة الفائدة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وفي الساعة 11 صباحًا كل يوم، يتم نشر النسبة على موقعهم. حيث تقدم البنوك أسعارها ليقوم البنك المركزي بإزالة أعلى وأدنى سعر ويستخدم الباقي لإنشاء نسبة متوسطة.

كيف تحسب البنوك أسعارها؟

من المعتاد أن تكون نسبة الفائدة مختلفة من بنك إلى آخر، وذلك لأن بعض البنوك مرتبطة بالسعر المعروض في إيبور، المكون من 10-12 بنك مختلف في الدولة. “إيبور” هي أسعار الفائدة ما بين البنوك في الإمارات، وهو السعر الذي تقرض به البنوك بعضها البعض، وتتغير الأسعار يوميًا. من الممكن أن تتراوح النسبة بسبب أسعار النفط وسيولة السوق. إذا كانت السيولة ضيقة، ترتفع الأسعار، وإذا ارتفعت الودائع، ينخفض المعدل.

الأنواع المختلقة في الإمارات

لأولئك الذين يبحثون عن خيارات الرهن العقاري، هناك أنواع مختلفة حسب احتياجاتك وتطلعاتك. تعتمد أسعار الفائدة على العوامل المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل المبلغ والوقت ونوع الرهن العقاري.

الرهن العقاري ذو الفائدة الثابتة

في هذا النوع من الرهن، يتم تحديد سعر الفائدة قبل بدء فترة القرض لتبقى المعدلات ثابتة لمدة معينة، ولهذا النوع من الرهون العديد من المزايا، ولكن يجب النظر إلى جميع أشكال الرهن العقاري المتاحة في دبي والبحث في السوق أو طلب مساعدة الخبراء قبل اتخاذ القرار، حيث ان الرهن العقاري بسعر الفائدة الثابت ليس الخيار الأكثر أمانًا في ظل تقلبات السوق.

الرهن العقاري ذو الفائدة المتغيرة

إن السعر في الرهون ذات الفائدة المتغيرة تعتمد على تقلبات السوق خلال فترة سداد الرهن، لهذا السبب من المهم أن يكون لديك السيولة المالية الكافية لتحمل أي إرتفاع في معدلات الفائدة.

الرهن العقاري ذو الحد الأقصى

للأشخاص الذي يبحثون عن مرونة الفائدة المتغيرة ولكنهم يترددون بسبب الأسعار المرتفعة، فيوجد رهن ذو حد أقصى. فهو والفائدة الثابتة يعتبران النوعان الوحيدان الذي يقدمان نوعًا من الإستقرار في الدفع. تم تقديمه كعرض حصري لفترة قصيرة، وقبل بدء فترة الرهن يتم تعيين حد أقصى للسعر، بحيث إذا زاد السوق عن هذا الحد  فلن يؤثر عليك، ولكن إذا تراجع السوق، فتستطيع أن تستفيد. لن يرتفع قسطك الشهري عن الحد المحدد مسبقًا بغض النظر عن حالة السوق.

الرهن العقاري المقابل

يتم دمج الرهن العقاري التقليدي مع الحساب الجاري وحسابات التوفير في نفس المؤسسة مالية. حيث يمكن لحاملي الرهن ربط حساب التوفير والحساب الجاري وحساب بطاقة الائتمان وحساب القرض بموجب رهن عقاري.

عندما يتم دفع أي مبلغ في أحد الحسابات السابقة، تنخفض قيمة الرهن بمقدار المبلغ المودع. لذلك، قد تدفع معدل فائدة أقل على المدى الطويل عن طريق تغطية المبلغ بشكل دوري.


 

المقالات المميزة

المدونة الإلكترونية لإلينغتون العقارية